A7laBet

المملكة العربية السعودية تزيد حصتها في شركة EA للألعاب بنسبة 55%: تمهيد الطريق للرهان على الرياضات الإلكترونية

كاظم مسالمة
بقلم كاظم مسالمة
صندوق الاستثمار السعودي يوسع استثماراته بشركة EA

المملكة السعودية توسع اسهمها في EA

يقوم صندوق الاستثمار العام السعودي (PIF) بتعزيز مشاركته في صناعة الألعاب، وذلك من خلال الإعلان عن زيادة بنسبة 55٪ في حصته في شركة Electronic Arts - إلكترونيك آرتس (EA) الأمريكية المشهورة. قام صندوق PIF بالكشف عن هذا الاستثمار في تقريره للربع الأول من عام 2023، مما يدل على التزامه بتوسيع وجوده في قطاع الألعاب. يكتسب هذا التطور أهمية خاصة حيث يعكس الاهتمام المتزايد للمملكة باستكشاف إمكانات الرهان على الرياضات الإلكترونية.

وفي التقرير الأخير، كشف أن صندوق PIF قد اشترى حصصًا إضافية في EA خلال الربع الرابع من عام 2022. قبل هذه الفترة، كان لدى الصندوق 16.1 مليون سهم في هذا الناشر لألعاب شهيرة مثل فيفا ومادن ان اف ال - Madden NFL. ومع ذلك، ارتفعت حصته في EA إلى 24.81 مليون سهم في الربع الأول من عام 2023، مما يشكل زيادة كبيرة بنسبة 55٪. بناءً على الأسهم المتاحة حاليًا في EA والتي تبلغ 276 مليون سهم، تصل حصة صندوق PIF الآن إلى 8.99٪.

استثمارات السعودية في سوق الالعاب الاكترونية

إلكترونيك آرتس EA هي واحدة فقط من عدد من شركات نشر الألعاب الأمريكية التي جذبت استثمارات من صندوق الاستثمار العام السعودي. تتوافق هذه الخطوة مع طموحات المملكة في تمكين نفسها كقوة رائدة في صناعة الألعاب بحلول عام 2030. بالإضافة إلى إلكترونيك آرتس، قامت السعودية بالفعل بالاستثمار في شركات رائدة مثل أكتيفجن بليزارد - Activision Blizzard وتيك تو إنتراكتيف - Take-Two Interactive. في فبراير عام 2023، أصبح صندوق الثروة السيادية للبلاد أكبر مستثمر خارجي في نينتندو - Nintendo، حيث حصل على حصة بنسبة 8.26٪ في هذا الناشر الياباني الرفيع المستوى. علاوة على ذلك، يحتفظ صندوق الاستثمار العام بحصص في شركات مثل كابكوم - Capcom ونيكسون -  Nexon وشركة إمبريسر جروب - Embracer Group السويدية لألعاب الفيديو والوسائط المتعددة.

ويجدر بالذكر أن مجموعة صندوق الاستثمار العام للألعاب الماهرة قامت بالاستحواذ الاستراتيجي في مجال الرياضات الإلكترونية، حيث قامت بشراء شركة ESL، وهي منظمة بارزة لفعاليات ومسابقات الرياضات الإلكترونية، بالإضافة إلى شركة FACE IT. وعلاوة على ذلك، تمتلك السعودية في الوقت الحالي شركة الألعاب الإلكترونية السعودية (EGDC)، التي تابعة لمؤسسة محمد بن سلمان (مؤسسة مسك)، حصة مثيرة للإعجاب بنسبة 96.18٪ في مطور الألعاب الياباني SNK بعد الصفقة التي تمت في فبراير من العام السابق. هذه المشاريع تبرهن على التزام المملكة في تعزيز موقعها في صناعتي الرياضات الإلكترونية والألعاب، بواسطة استثماراتها المتزايدة في هذين القطاعين المهمين.

استراتيجية المملكة في تطوير مجال الالعاب والرياضات الالكترونية

قدم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان استراتيجية الألعاب والرياضات الإلكترونية الوطنية للمملكة العربية السعودية في سبتمبر من العام السابق، والتي تشكل جزءًا أساسيًا من مبادرة رؤية 2030 التي تهدف إلى تنويع اقتصاد البلاد والحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري التقليدي. يتوقع أن تسهم استراتيجية الألعاب في زيادة الناتج المحلي الإجمالي بقيمة 13 مليار دولار وخلق 39,000 وظيفة بحلول عام 2030. لتحقيق هذه الأهداف الطموحة، يشدد أعضاء صناعة الألعاب المحلية على أهمية لاعبي المجتمع والمطورين والشركات الناشئة في استكشاف الإمكانات الكاملة لهذه الخطة.

مع استمرار السعودية في زيادة حصتها في شركة إلكترونيك آرتس والاستثمار في مختلف شركات الألعاب، تضع المملكة نفسها في موقع مواتٍ لاستكشاف عالم مراهنات الرياضة الإلكترونية. باستراتيجيتها المتقدمة والطموحة في مجال الألعاب، يمكن للمملكة العربية السعودية أن تخلق بيئة منظمة للرهان على الرياضات الإلكترونية، مما يتيح للمشجعين المشاركة بشكل مسؤول في الرهان على فعاليات الرياضات الإلكترونية. ومع ذلك، يتطلب أي جهد في هذا الاتجاه النظر الدقيق في الأطر التنظيمية لضمان المنافسة العادلة وحماية المشاركين والمشاهدين، مع تعزيز ممارسات القمار المسؤولة.

المزيد مقالات

احصل على أفضل مكافآت كازينو وعروض ترويجية مباشرة على صندوق بريدك الإلكتروني.

لا تكون آخر من يعلم عن أحدث المكافآت أو إطلاق الكازينو الجديد أو العروض الترويجية الحصرية. انضم إلينا اليوم!

من خلال التسجيل، فإنك تؤكد أنك قرأت وقبلت شروطنا المحدثة.