A7laBet

الحكام في الدوري الإنجليزي يوقفون المباريات للاعبين المسلمين لكسر صيامهم

كاظم مسالمة
بقلم كاظم مسالمة
الدوري الانجليزي يمنح وقت للاعبين المسلمين لافطار

مع بداية شهر رمضان الفضيل، وبوجود عدد من اللاعبين المسلمين في الدوري الانجليزي والأوروبي تم الطلب من حكام الدوري الإنجليزي الممتاز وقف المباريات الليلية للسماح للاعبين المسلمين بكسر صيامهم في شهر رمضان، الذي يبدأ يوم الخميس في المملكة المتحدة.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة "ذا ديلي ميل" يوم الثلاثاء، سيتم منح اللاعبين المسلمين الذين يصومون في الشهر الكريم، مثل محمد صلاح لاعب ليفربول ورياض محرز لاعب مانشستر سيتي وكاليدو كوليبالي لاعب تشيلسي، وغيرهم العديد من الفرص للاستراحة القصيرة لكسر الصيام في المباريات التي تبدأ بعد غروب الشمس.

سابقة في توقف المباريات بسبب الصيام

وقد ذكر بأنه تم طلب من حكام المباريات في الدرجات الأربعة الأعلى في إنجلترا التوقف عن المباريات الليلية للسماح للصائمين بتناول السوائل ومكملات الطاقة.

وأشارت التقارير الإعلامية إلى أن الحكام تم توجيههم بالانتظار حتى تتوقف اللعبة بشكل طبيعي، مثل ركلة ركنية أو ركلة حرة، قبل توقيف المباراة. الا أن هناك تقارير إعلامية ذكرت أنه قد طلب من الأندية الاتفاق مع الحكّام قبل بدء المباراة على وقت معين للتوقف واتاحة المجال للاعبين الصائمين بالافطار.

وسبق أن توقفت مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز لنفس السبب، وفي أبريل 2022 تم توقف مباراة بيرنلي مع ساوثهامبتون حتى يتمكن محمد اليونسي ويان فاليري من كسر صيامهما. كما حصل اللاعب ويسلي فوفانا على فرصة توقف قصيرة لإفطاره خلال مباراة ليستر ضد كريستال بالاس في أبريل 2021.

ومن المقرر أن يكون هناك تأثير على المباريات الكبيرة، حيث سيلتقي فريق ليدز يونايتد مع ليفربول في 17 أبريل، ومن المتوقع أن يشارك صلاح في هذه المباراة، وكذلك مباراة أرسنال الذي يحتضن نادي ساوثامبتون في اليوم الرابع عشر من أبريل والتي تبدأ الساعة الثامنة مساءً بتوقيت المملكة المتحدة، ومن المتوقع أن تغيب الشمس عن الغروب بست دقائق فقط، وقد يشارك اللاعب إليونوسي في هذه المباراة مع نادي ساوثامبتون الذي يعاني من التهديد بالهبوط. هل سيؤثر الصيام على اداء اللاعبين ونتائج المباريات وبالتالي ايضا نتائج مراهنات كرة القدم ؟ 

بادرة دعم اللاعبين المسلمين في شهر رمضان تعزز التنوع والشمولية في عالم الرياضة

يُذكر أن هذه المبادرة هي جزء من جهود مستمرة لدعم اللاعبين المسلمين وتسهيل عبادتهم في شهر رمضان الكريم، وهي تعكس أيضًا التزام الأندية والاتحادات الرياضية في المملكة المتحدة بتعزيز التنوع والشمولية في الرياضة.

ويعد رمضان شهرًا هامًا في العالم الإسلامي، حيث يصوم المسلمون طوال الشهر من الفجر حتى غروب الشمس، ويعتبر الصيام من الفرائض الإسلامية الخمسة، ويعتبر هذا الشهر فرصة للتعبد والتقرب إلى الله، وقد يؤدي الصيام إلى تأثير على الصحة واللياقة البدنية للرياضيين، ولكن يتم تعويض ذلك عن طريق تناول الطعام والشراب خلال فترات الإفطار.

ويأمل الجميع في أن تستمر هذه المبادرة وأن تتبع في الدوريات الأخرى في جميع أنحاء العالم، وهي خطوة مهمة لتعزيز التسامح والتعايش بين الثقافات المختلفة في المجتمع العالمي.

وفي نفس السياق، يُذكر أن هذه الخطوة جاءت بعد تعاون بين لاعبي كرة القدم المسلمين والحكام والأندية، وتحديدًا بعدما اضطر ويسلي فوفانا، مدافع ليستر سيتي، للتوقف خلال المباراة لكي يفطر في إبريل من العام 2021 خلال مباراته ضد كريستال بالاس. وبعد ذلك، تم تشجيع الحكام والأندية على الاتفاق مع بعضهم البعض قبل المباراة على توقيت الاستراحة التي سيحصل فيها اللاعبون على فرصة لتناول السوائل والمكملات الغذائية لإعادة شحن طاقتهم.

وسيتأثر بعض المباريات الحاسمة بسبب هذه الخطوة، فمن المتوقع أن يشارك محمد صلاح، نجم ليفربول، في مباراة فريقه ضد ليدز يونايتد في السابع عشر من أبريل المقبل، بينما سيواجه فريق أرسنال فريق ساوثهامبتون أربعة أيام لاحقًا في المنزل، وستنطلق المباراة في الساعة الثامنة مساءً، وسيغيب الشمس بعد ست دقائق من هذا الوقت، ومن المحتمل أن يشارك فيها محمد إيلايونوسي، لاعب ساوثهامبتون، الذي يحتاج فريقه للفوز للتمكن من الابتعاد عن منطقة الهبوط.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة تأتي في سياق التزام الأندية الإنجليزية بتعزيز التسامح والاحترام المتبادل بين جميع اللاعبين والمشجعين من مختلف الثقافات والديانات، وتؤكد الأندية أن تلك الاستراحة القصيرة التي سيتم منحها للاعبين المسلمين لن تؤثر على مجريات المباراة أو نتيجتها، وأنها ليست سوى مظهر من مظاهر التعاون والاحترام والتسامح بين كافة الأطراف المتورطة في رياضة كرة القدم.

وتعتبر إنجلترا واحدة من الدول الأكثر تعددًا ثقافيًا في العالم، حيث يوجد بها مجتمعات مسلمة كبيرة، وبالتالي فإن تبني مثل هذه المبادرات يساهم في تعزيز روح التسامح والاحترام المتبادل في المجتمع الإنجليزي بشكل عام.

 

المزيد مقالات

احصل على أفضل مكافآت كازينو وعروض ترويجية مباشرة على صندوق بريدك الإلكتروني.

لا تكون آخر من يعلم عن أحدث المكافآت أو إطلاق الكازينو الجديد أو العروض الترويجية الحصرية. انضم إلينا اليوم!

من خلال التسجيل، فإنك تؤكد أنك قرأت وقبلت شروطنا المحدثة.