A7laBet

أرقام لاعبي الرياضات الإلكترونية ستذهلك… كم يتقاضون؟

كاظم مسالمة
بقلم كاظم مسالمة
قائمة المحتوى
كاظم مسالمة
بقلم كاظم مسالمة
كم يتقاضى لاعبو الرياضات الالكترونية

يتقاضى لاعبو الألعاب والرياضات الإلكترونية مبالغ مالية ضخمة جدًا، فالبعض منهم يحقق الملايين سنويًا، والبعض يحقق الآلاف، ولكن يبقى السؤال هنا، من أي تأتي كل هذه الأموال؟ وكم يتقاضون؟

برزت الرياضات الإلكترونية بشكل لافت في السنوات القليلة الماضية، حيث حققت نموًا متزايدًا وامتدت لتشمل العشرات من الألعاب ذات الشعبية العالية؛ وساهمت تلك الرياضات في تلبية رغبات الجماهير ومحبي هذا النوع من الرياضات، وبات هناك جمهور واسع من المشجعين لمسابقات ودوريات الرياضات الإلكترونية لمؤازرة اللاعبين والفرق الرياضية وتشجيعهم، والعديد منهم يعتبرها فرصة ذهبية للمراهنة عليها تمامًا كما يحدث في مراهنات الرياضات الشعبية مقابل الفوز بالمال الحقيقي والجوائز الضخمة كل هذا وأكثر نجده عبر المراهنات الرياضية وأيضا مراهنات الرياضة الالكترونية

مرتبات ضخمة

يتلقى اللاعبين دخلًا عاليًا، خاصة أولئك الذين يساهمون في فوز فرقهم التي يلعبون لأجلها ويحققون لها الانتصارات والنجاحات على جميع الأصعدة، وبكل تأكيد تختلف المبالغ حسب حجم الفريق، وقدرة اللاعبين، ونوع اللعبة التي يتم التنافس عليها، والمسابقات المخصصة التي يشارك فيها اللاعبين، وعوامل أخرى متنوعة.

كما تقدم مؤسسات الرياضات والألعاب الإلكترونية الملايين من الدولارات للاعبين سنويًا، وبحسب ما صرح به المدير التنفيذي لمؤسسة LCS players association، هال بياغاس قال في تسجل له عام 2020 أن متوسط رواتب اللاعبين في مسابقة LCS التي عقدت للمرة الأولى في قارة أمريكا الشمالية وصلت إلى 410 ألف دولار أمريكي، وبعد مرور فترة قصيرة، ارتفعت رواتب اللاعبين لأعلى مستوى متجاوزة الرقم السابق.

يذكر أن النجم PERKZ قد وقع عقدًا في مسابقة League of legends يمتد لـ 3 مواسم بقيمة بلغت 6 مليون دولار مع فريق Cloud 9 في عام 2020، كما حصد لاعبون آخرون عقود مماثلة في عام 2021، وهذه مجرد أرقام تشير إلى مدى تطور هذه الصناعة ومقدار ما حققه اللاعبون من دخل مادي خلال السنوات القليلة الماضية.

الألعاب والثقافة

في الصين، أصبح الألعاب الإلكترونية جزءًا لا يتجزأ من ثقافة البلاد، والرواتب التي تدفع للاعبين أضخم بكثير من تلك التي تدفع للاعبين في القارة الأوروبية والآسيوية، حيث تقاضى أحد اللاعبين الصينيين أجرًا يصل إلى 5.3 مليون جنيه استرليني، وتم التعاقد مع لاعبون آخرون بصفقة وصلت إلى 30 مليون يوان صيني.

في لعبة الCounter Strike، حقق اللاعب Robin Ropz Kool لاعب فريق FaZe Clan أكثر من 800 ألف يورو في عام 2022 من لعبة الكانتر سترايك، وحقق العديد من الجوائز المالية، ونجح في جذب العديد من العلامات التجارية والمبيعات وعقود الرعاية المتنوعة، كما كشفت الأرقام أن هناك لاعبون آخرون قد حققوا مبالغ مالية ما بين 20-40 ألف دولار أمريكي مع فريق شركة VCT للألعاب والرياضات الإلكترونية.

Perkz الأوفر حظًا

يلعب النجم League of legends Perkz في الوقت الحالي مع منظمة الرياضات الإلكترونية الفرنسية مع فريق Team Vitality، وهو يعتبر اللاعب الأوفر حظًا من حيث مقدار الرواتب التي يتقاضها اللاعبين في مجال الرياضات والألعاب الإلكترونية.

في الجهة الأخرى، هناك لاعبون لا يتقاضون رواتب مالية من اللعب، ولكنهم يعتمدون على مصادر أخرى للحصول على الأموال، منها: المحتوى الرياضي، والجوائز المالية، كما أثبت مجتمع القتال FGC أن هناك لاعبون غير متوقعين دائمًا ما يظهرون للواجهة، الأمر الذي يبجر المنظمات الرياضية على التعاقد معهم ودفع تكاليف سفرهم والإنفاق عليهم من خلال ممارسة تطبيقات التدريب، كتطبيق Metafy.

بدءً من عام 2019، بلغ متوسط الأجر الشهري للاعبي فريق Smash ما بين 1000 حتى 5000 دولار أمريكي، وباتت الرياضات والألعاب الإلكترونية منهجًا وظيفيًا يمكن تطبيق وتحقيق الربح من خلاله.

الجوائز

مقدار الجوائز التي يتلقها الفريق هي عبارة عن أموال تقدم للفرق بسبب وضعها المميز في عالم الرياضات الإلكترونية، في العديد من أحداث الرياضات والألعاب الإلكترونية تضم جوائز ومكافآت مالية ضخمة، مثل مسابقة BLAST CS:GO التي بلغ مجموع الجوائز المخصصة لها نحو 34.100 جنية إسترليني، وتبلغ حصة الفائز نحو 200 ألف دولاركم يتقاضى لاعبو الرياضات الالكترونية أمريكي، وحصة الفائز بالمركز الثاني 85 ألف دولار أمريكي، والمركز الثالث على 40 ألف دولار أمريكي، وتختلف معدلات الجوائز وفقًا لاختلاف المسابقات وعناوين الألعاب.

المبيعات

يحقق اللاعبون أموالًا ضخمة من المبيعات، حيث تقدم شركة Riot Games10 الملايين من الدولارات للفرق المشاركة في البطولات التي تضم ألعاب متعددة اللاعبين يتم فيها الترويج لمنتجات شركات أخرى، كشركات أدوات التجميل التي تقدم للاعبين جلود وتصاميم شخصية وأسلحة للاستخدام والدعاية.

ففي ألعاب الـ Rocket League، وألعاب Rainbow Six Siege تم بيع جلود خاصة بالألعاب والرياضات الإلكترونية وتم تقاسم العوائد المالية منها على الفرق المشاركة في البطولة، فعلى سبيل المثال، في مسابقة Champion العام المنصرم، أصدرت شركة Riot Games الناشرة للعبة جلود ذات طابع خاص، وبلغ معدل مبيعاتها نحو 32 مليون دولار، شارك في البطولة 30 فريق وحصلوا على 16 مليون دولار من قيمة المبيعات.

شراكات العلامات التجارية

عندما يوقع لاعب مع فريق ما، فغالبًا ما تكون هناك فرصة مواتية للتوقيع مع صفقات رعاية فريدة للاعب، وأفضل مثال على ذلك صفقة الـ Finalmouse وال Ngo Tyson والتي بلغ مقداها نحو 7.6 مليون دولار، وتلق حينها TenZ مبلغًا مالي ضخم، ولكم لم يتم الكشف عنه.

يلعب TenZ حاليًا مع Sentinels، وكان قادرًا على عقد صفقة بشكل منفصل، وغالبًا ما تتوقف قدرة لاعب ما على عقد الصفقات وفقًا لاستعداد منظمته وبناءً على العقود المبرمة بين الفريق واللاعبين، ويحق للمنظمات استخدام حقوق النقض في صفقات كهذه، خاصة إن كان اللاعب سيقوم بالترويج لعلامة تجارية منافسة لشريك المنظمة التي يلعب لأجلها.

المزيد مقالات

احصل على أفضل مكافآت كازينو وعروض ترويجية مباشرة على صندوق بريدك الإلكتروني.

لا تكون آخر من يعلم عن أحدث المكافآت أو إطلاق الكازينو الجديد أو العروض الترويجية الحصرية. انضم إلينا اليوم!

من خلال التسجيل، فإنك تؤكد أنك قرأت وقبلت شروطنا المحدثة.