A7laBet

قمة جيم إكسبو دبي: استثمار في صناعة الألعاب في الإمارات العربية المتحدة

كاظم مسالمة
بقلم كاظم مسالمة
قمة جيم إكسبو دبي هو استثمارفي صناعة الألعاب

قمة جيم إكسبو، التي تعتبر من إنتاج شركة PG Connects، هي مؤتمر يستمر لمدة يومين يقام في 21 و 22 يونيو 2023 في مدينة إكسبو دبي. وسوف يتم استضافة أكثر من 100 متحدث مشهور من صناعة الألعاب العالمية، حيث يهدف هذا الحدث إلى توفير فرص تعلم وتبادل الخبرات للمشاركين. إن صناعة الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعد السوق المحلي الأسرع نموًا، حيث يوجد حوالي 377 مليون لاعب، وهذا الرقم يفوق عدد اللاعبين في أوروبا والولايات المتحدة مجتمعين. كما تضم المنطقة مواهب تطوير محلية، وقد حققت الشركات المثل Tamatem قيمة كبيرة من خلال تحويل الألعاب الشهيرة إلى اللغة العربية. وتتوقع شركة RedSeer، وهي إحدى الشركات الاستشارية الرائدة، أن يتجاوز حجم سوق الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 5 مليارات دولار بحلول عام 2025، وذلك نظرًا لزيادة الإنفاق وإيرادات الإعلانات ونمو سوق كان في الماضي خارج الخدمة المقدمة من قبل صناعة الألعاب.

تتميز قمة جيم إكسبو بأنها فرصة للمشاركين لتعلم من خلال سماع وجهات نظر متحدثين عالميين مشهورين في صناعة الألعاب. كما تقدم الفرصة للمشاركين لتوسيع شبكاتهم من خلال التواصل والتفاعل مع المشاركين الآخرين في هذا الحدث الكبير. بفضل نمو صناعة الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يمكن للمشاركين في القمة الاستفادة من الفرص المتاحة في هذا السوق الناشئ. وتعد الشركات المحلية، مثل شركة Tamatem، واحدة من الأمثلة البارزة للشركات التي استطاعت الحصول على قيمة كبيرة من خلال تعريب الألعاب الشهيرة للمتحدثين باللغة العربية.

نظرة سريعة على سوق الشرق الأوسط

وتتوقع شركة RedSeer، وهي شركة استشارات رائدة، أن تتجاوز قيمة سوق الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الـ 5 مليارات دولار بحلول عام 2025. ويعزى ذلك إلى زيادة الإنفاق والإيرادات الإعلانية ونمو السوق التي كانت غير مستغلة من قبل صناعة الألعاب. يمكن للمشاركين في قمة جيم إكسبو الاستفادة من فرص كثيرة لتعلم المزيد عن هذا السوق الناشئ والتعرف على المتحدثين المشهورين في صناعة الألعاب وتوسيع شبكاتهم.

تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة نموًا مطردًا في صناعة الألعاب، ومن المتوقع أن تصل قيمتها إلى أكثر من 306 مليون دولار بحلول عام 2023، بمعدل نمو سنوي يزيد عن 5%. ومن المتوقع أن تنتج ألعاب الهواتف المحمولة، التي تحظى بشعبية كبيرة بين المستخدمين العاديين، حجم سوق بقيمة 176 مليون دولار في عام 2023. ووفقًا لاستطلاع عالمي للمستهلكين أجرته شركة ستاتيستا، يلعب 90% من البالغين في الإمارات ألعاب الفيديو، ويحدد 23% منهم أنفسهم كلاعبين متكررين يلعبون على الأقل 11 ساعة في الأسبوع. وقد جعلت التطورات الحديثة في تكنولوجيا الألعاب اللعب أكثر إمكانية وانتشارًا في حياة الإماراتيين، ولا سيما مع شعبية الألعاب المجانية للعب على الأجهزة المحمولة كما وأن الرياضات الالكترونية اصبحت تعتبر رياضات رسمية التي بامكانك لبها والتدرّب على مهاراتك في اللعب كمان وبامكانك المراهنة على لاعبين وفرق وبطولات فان سوق الرياضة اليوم يشهد ارتفاع ضخم بالمقبلين على مراهنات الرياضات الالكترونية.

خطوات نحو مستقبل صناعة الألعاب في الإمارات 

تتخذ حكومة الإمارات العربية المتحدة خطوات لبناء مستقبل صناعة الألعاب في البلاد، مثل استضافة الفعاليات الرياضية الإلكترونية وقمة Games for Change لدفع التغيير الإيجابي والبيئي في صناعة الألعاب. وتلتزم الحكومة أيضًا بتحويل أبوظبي إلى مركز عالمي للألعاب والرياضة الإلكترونية من خلال توفير منصة لمطوري الألعاب واللاعبين والأعمال التجارية للنمو. تدعم AD Gaming قاعدة مواهب محلية مؤهلة بشكل عالي من خلال تقديم برامج تدريب في الجامعات في جميع أنحاء الإمارات بالتعاون مع شركة Unity Technologies، حيث قدمت تدريبًا لأكثر من 500 طالب، وجعلت صناعة الألعاب أكثر إمكانية للجميع. وتعتبر القدرة على تخصيص المنتجات والمحتوى لتناسب السوق الخاصة في الإمارات واحدة من الأسباب التي تجعل صناعة الألعاب واعدة، حيث يمكن أن تنشط وتشكل علاقات قريبة مع السكان المحليين.

باختصار، تعد قمة جيم إكسبو فرصة لا تفوت للمشاركين للتعلم والتواصل مع الخبراء الرائدين في أسرع سوق داخلي نمواً في العالم. صناعة الألعاب في دولة الإمارات العربية المتحدة في طريقها لتحقيق نمو ثابت، مدفوعة بشعبية الألعاب المحمولة وحكومة ملتزمة ببناء نظام بيئي مستدام للألعاب في البلاد. وبإمكانية تحويل المنتجات والمحتوى لتناسب السوق المحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن صناعة الألعاب فيها تتمتع بإمكانات هائلة، وقمة جيم إكسبو فرصة للاستفادة من هذا السوق النامي بسرعة.

المزيد مقالات

احصل على أفضل مكافآت كازينو وعروض ترويجية مباشرة على صندوق بريدك الإلكتروني.

لا تكون آخر من يعلم عن أحدث المكافآت أو إطلاق الكازينو الجديد أو العروض الترويجية الحصرية. انضم إلينا اليوم!

من خلال التسجيل، فإنك تؤكد أنك قرأت وقبلت شروطنا المحدثة.