A7laBet

ساحات الرياضة الإلكترونية في دبي

كاظم مسالمة
بقلم كاظم مسالمة
ساحات الرياضة الإلكترونية في دبي

تزداد شعبية الرياضة الإلكترونية في دول العالم وخاصة في دول الشرق الأوسط. وهي عبارة عن ألعاب ألكترونية التي تجذب ملايين من اللاعبين، المشاهدين والمتابعين من جميع أنحاء العالم. من أمثلة هذه الألعاب فيفا Fifa، فورتنايت Fortnite، ببجي PUPG وغيرها. يتنافس الأفراد والفرق للحصول على ملايين الدولارات من الجوائز المالية وأموال الرعاية في البطولات الكبرى التي يستضيفها مطورو الألعاب وغيرها من منظمي الأحداث الرياضية.

توفر بطولات الرياضات الإلكترونية عوائد ضخمة للاعبين والمضيفين. فعلى سبيل المثال: بطولة Fifa eWorld Cup يجذب أهم اللاعبين من جميع أنحاء العالم الذين يحصلون على جوائز ضخمة وملايين من المشاهدين عبر البث المباشر. وصل عدد المشاهدين لهذه البطولة عام 2018 إلى أكثر من 29 مليون مشاهد. بطولة أخرى مثل Fortnite يحصل من خلالها اللاعبون الفائزون على جوائز تقدر بربع مليون دولار.

وتتمتع منطقة الشرق الأوسط بفرصة كبيرة للاستفادة من النمو المتصاعد لصناعة الرياضة الإلكترونية بسبب ارتفاع معدل انتشار الإنترنت والهاتف المحمول. تشير بعض الدراسات التي أجرتها شركة الاستشارات الاستراتيجية والمنطقة الحرة في مدينة أبو ظبي أن الرياضات الإلكترونية تجارة يصل قيمتها إلى أكثر من مليار دولار، كما أنه من المتوقع أن تتزايد هذه القيمة بشكل مضاعف خلال السنوات القليلة القادمة. لهذا السبب تخطط الإمارات العربية المتحدة بناء ساحات وقاعات مخصصة لهذه الرياضات.

إنشاء ساحات وقاعات الرياضة إلكترونية في الإمارات

تشهد الرياضة الإلكترونية إقبالاً كبيرًا من المشاهدين يصل إلى أكثر من 400 مليون مشاهد في الشرق الأوسط فقط. هذا العدد سوف يشهد زيادة كبيرة خلال السنوات القليلة القادمة. هذا الإقبال الكبير يشجع على إنشاء ميادين وساحات رياضية لإقامة أكبر وأهم البطولات العالمية للرياضات الإلكترونية.

وقد صرح Nuno Guerreiro، المهندس المعماري ومدير في شركة HOK المسؤولة عن إنشاء الكثير من ساحات الرياضات الإلكترونية حول العالم، بأن الرياضات الإلكترونية سوف تشهد توسعًا كبيرًا وخاصة في الشرق الأوسط. وأضاف قائلاً أن الدول العربية لديها الكثير من الجوانب التي تشجع على هذا التوسع. أحد هذه الجوانب هو التركيبية السكانية في الشرق الأوسط التي تتميز بأن الغالبية العظمى هم من الشباب، والشباب هم أكثر الفئات العمرية التي تشاهد وتمارس الرياضات الإلكترونية. جانب أخر يساعد على نمو ونجاح صناعة الرياضات الإلكترونية هو أن الكثير من الدول العربية لديها الإمكانيات والموارد المادية والبشرية التي تساعدها على إنشاء أحدث الساحات العالمية التي تستطيع استضافة أكبر أحداث الرياضات الإلكترونية في العالم.

من جانبه، اعلن مكتب دبي الإعلامي ومجموعة تيكوم TECOM المشغلة للمنطقة الحرة عن خطة لإنشاء أول ميدان للرياضة الإلكترونية في الشرق الأوسط. يهدف هذا الميدان إلى وضع دبي في مركز عالمي يسمح لها باستضافة بطولات ألعاب الفيديو العالمية.

صرحت منى غانم المري، مدير عام مكتب دبي الإعلامي، بأن الثقافة الإلكترونية تعيد تشكيل جميع جوانب الحياة في العالم الذي نعيش فيه، وأحد هذه الجوانب هو الرياضة. وأضافت إلى أن هذا الأمر دفعهم على تغيير مفهوم استاد دبي X، وتخصيصه للرياضات الرقمية مما سيعزز من مكانة دبي كمركز رئيسي عالمي للاقتصاد الرقمي. وأضافت أيضًا إلى أن فكرة هذا الاستاد تهدف إلى جذب الملايين من لاعبي ومشاهدي الرياضات الإلكترونية والمهتمين بها من جميع أنحاء العالم وتقديم تجربة رياضات إلكترونية فريدة سواء من خلال البث المباشر أو التواجد في الاستاد نفسه.

لم يكشف المسؤولين عن التكلفة المتوقعة لهذه الساحة. لكن حسب تصريحات مكتب دبي الإعلامي فإن الهدف الأساسي منها هو الاستفادة من صناعة ألعاب الفيديو العالمية التي تبلغ مليارات الدولارات. ستكون ساحة Yas في الإمارات العربية أكثر الأماكن الرياضية والترفيهية في المنطقة العربية، وستتمكن من استيعاب حوالي 18 ألف متفرج لمختلف الرياضات الإلكترونية.

اهتمام دبي باستضافة بطولات الرياضات الإلكترونية ليست جديدة. ففقد استضافت الإمارات بطولة Insomnia، الذي يعد أطول مهرجان للرياضات الإلكترونية في المملكة المتحدة. تم إقامة هذه البطولة في ميدان جراند لمدة ثلاثة أيام متتالية.

عندما تم التخطيط لإنشاء ساحة ياس ارينا كانت الرياضات الإلكترونية في بداية انطلاقها. لم تكن أكبر البطولات في الرياضات الإلكترونية موجودة على الإطلاق أو لم تكن تتمتع بنجاح كبير مثل هذه الأيام. على الرغم من ذلك، تم وضع جميع أحداث الرياضات الإلكترونية الكبرى في عين الاعتبار.

تتطلب الاستفادة من هذه الصناعة استثمارات ضخمة من مطوري الألعاب والدول التي تسعى لاستضافة أهم أحداث الرياضة الإلكترونية. يتم إقامة منشآت كبيرة بمبالغ مرتفعة جدًا لهذا الغرض. كما توفر بطولات الرياضات الإلكترونية مثل Fifa eWorld الكثير من الفرص الوظيفية لتمثيل الأندية والرعاية وغيرها. إن الرياضات الإلكترونية مجالاً كبيرًا للاستثمار سواء من اللاعبين، مطوري هذاه الرياضات، أو الدول والساحات المستضيفة لأحداث هذه الرياضات. يعتقد البعض أنه على المدى الطويل، سوف نرى تطور جديد في الرياضة الإلكترونية حيث نجد أن اللاعبين يتحدون روبوتات الذكاء الاصطناعي. سيكون هذا امرًا رائعًا لتدريب اللاعبين على رياضة إلكترونية معينة لزيادة مهاراتهم.

المراهنة على الرياضة الإلكترونية في مواقع مراهنات رياضية اون لاين

لا يقتصر الإستثمار في الرياضة الإلكترونية على إنشاء ميادين وساحات لبطولات هذة الرياضة فقط، بل تستثمر مواقع المراهنات الرياضية على الإنترنت في توفير المراهنات على الرياضة الإلكترونية اون لاين بمال حقيقي. محبي المراهنة على الرياضة الإلكترونية لديهم فرصة كبيرة للاستفادة من الرياضات الإلكترونية. إلى جانب أن المراهنة في هذه الرياضات تقدم قدر كبير من المرح والترفيه، إلا أنها تقدم عوائد مادية وأرباح كبيرة. هذه الرياضات توفر الكثير من الرهانات الأساسية، والكثير من الرهانات الجانبية الأقل مخاطرة أيضًا. لا تحتاج إلى أن يكون لديك المهارة في لعب الرياضات الإلكترونية لكي تتمكن من المراهنة. بل يمكنك من خلال التوقعات والمشاهدة للرياضات الإلكترونية أن تربح الكثير.

يوفر موقعنا أحلى بت مراجعات موثوقة لأفضل مواقع المراهنات الرياضية اون لاين التي تتيح إمكانية المراهنة على أهم أحداث الرياضات الإلكترونية وغيرها من الأحداث الرياضية الحقيقية.

سجل في أحد مواقع المراهنات الرياضية اون لاين وراهن في الرياضة الإلكترونية للفوز بمال حقيقي!

المزيد مقالات

احصل على أفضل مكافآت كازينو وعروض ترويجية مباشرة على صندوق بريدك الإلكتروني.

لا تكون آخر من يعلم عن أحدث المكافآت أو إطلاق الكازينو الجديد أو العروض الترويجية الحصرية. انضم إلينا اليوم!

من خلال التسجيل، فإنك تؤكد أنك قرأت وقبلت شروطنا المحدثة.